ما هو السيو؟ (SEO)

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا شخصيًا أو موقعًا لتجارتك، فإن الغاية المشتركة لكل المواقع الإلكترونية مهما اختلف محتوى كل واحد منها هو الوصول لأكبر عدد من الزوار لتحقيق القيمة المستهدفة من بناء موقع إلكتروني. لذلك فإن أحد أفضل وسائل الوصول إلى أكبر عدد من الزوار لموقعك هو حلول السيو SEO، أو تهيئة المواقع لمحركات البحث. سنحاول في هذا المقال تغطية الأفكار الأساسية حول السيو SEO.

ما هو السيو (SEO)؟

كلمة السيو (SEO) هي اختصار للمصطلح (Search Engine Optimization). وتتمثل هذه العملية ببساطة في محاولة الارتقاء بترتيب الموقع في محركات البحث عن طريق استخدام بعض الأساليب عند بناء محتوى الموقع.

السيو هو طريقة في التسويق تقوم على محاولة زيادة زيارات المواقع الإلكترونية دون تكبد تكاليف إعلانات لمحركات البحث. يقوم السيو على جوانب تقنية وأخرى إبداعية لتحسين ترتيب المواقع في محركات البحث، ومن ثم اجتذاب زيارات لهذه المواقع. هناك الكثير من الأساليب المتبعة في السيو لتحسين ترتيب المواقع، بدءًا من الكلمات المستخدمة في صفحات الموقع وحتى نوعية المواقع الإلكترونية التي تشير إلى موقع بعينه داخل صفحاتها على الإنترنت. السيو ببساطة هو محاولة بناء المحتوى الخاص بالموقع بشكل يجعل محرك البحث يظهره في ترتيب أعلى عند البحث عن شيء ذي صلة.

لنقل على سبيل المثال أنك تمتلك متجرًا لبيع الساعات. فإن هدفك هنا هو أنه عندما يقوم أحد المستخدمين بالبحث في محرك قوقل (Google) عن «ساعات يد للسيدات» فإنك تريد أن يكون متجرك أحد أول نتائج البحث بحيث تزيد فرصة أن يقوم المستخدم بزيارة متجرك وإجراء عمليات شراء للساعة التي يريد شراءها من خلالك.

من المهم كذلك أن تعرف بأن السيو ليس الوسيلة الوحيدة لك للظهور في نتائج البحث المتقدمة على محركات البحث. لذا فإن كافة محركات البحث مثل قوقل وياهوو وبينج توفر خيار إعلاني هو (الدفع عن كل زيارة)، حيث يكون عليك عمل إعلانات ممولة ليظهر موقعك عند قيام أي مستخدم بإجراء بحث عن موضوع ما بعينه، وفي كل مرة يقوم مستخدم بالضغط على الإعلان تقوم بالدفع لمحرك البحث، لكن الشيء غير الإيجابي في هذا أن ظهور موقعك في النتائج سيكون مذيلاً بكلمة إعلان، وهو ما قد يجعل المستخدمين يتجنبونه أحيانًا.

 

لماذا قد تكون بحاجة إلى السيو (SEO)؟

يتطلب التسويق أو إجراء إعلانات بالشكل التقليدي الكثير من المسؤوليات سواءً المادية أو المتعلقة بالوقت، حيث سيكون عليك محاولة لفت انتباه الفئات المستهدفة بهدف إيصال رسالتك إليهم (مثلاً عن طريق إعلانات تلفزيونية أو عبر الراديو، أو إعلانات مطبوعة، أو حتى التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي).

بينما فإن الاستثمار في استخدام محركات البحث للوصول إلى العملاء هو الخيار المناسب، حيث يوفر محرك البحث لك الزوّار الذين تستهدفهم وفي نفس الوقت يكون هؤلاء المستخدمين يبحثون عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، مما يجعل التجربة مربحة للطرفين. لذلك يعتقد الخبراء بأنه لا توجد وسيلة أفضل من الحصول على معدل زيارات أعلى سواءً لموقعك الخاص أو لمتجرك إلا بمحاولة الحصول على زيارات عبر محركات البحث.

  • تشير دراسة إلى أن الزيارات الناتجة عن استخدام أساليب السيو إلى زيادة بنسبة تبلغ في المتوسط 15% عن تلك الزيارات الناتجة عن وسائل تسويقية تقليدية أخرى بمحاولة استهداف الناس مباشرة.
  • أحد أهم وسائل التسويق هي ببناء مدونة مفيدة تتعلق بالخدمة أو المنتج الذي تقوم ببيعه، وهو الأمر الذي يساعدك في الحصول على عدد كبير من الزوار المهتمين بالموضوع الذي تطرحه، وبالتالي زيادة احتمالية أن تقوم بالبيع. ستساعدك أساليب السيو على تهيئة مدونتك للظهور في مراتب عليا في نتائج البحث والحصول على أكبر عدد كبير من الزيارات.

إذًا، ما هي العوامل التي تؤثر في ترتيب ظهور المواقع في نتائج البحث؟

على عكس السائد، فإن محرك قوقل مثلاً لا يعتمد على لوغاريتم واحد ثابت وبسيط  يمكننا القول بأنه وفقًا له يتحدد ترتيب ظهور الموقع في محرك البحث. الأمر بالتأكيد أكثر تعقيدًا من هذا، حيث يكمن التعقيد في الغاية التي يستهدفها قوقل وهي تقديم تجربة تحقق رضاء المستخدمين، وكلما تحقق رضاء المستخدمين كلما زادت أرباح قوقل، لذا فإنها تبذل جهودًا ضخمة في ترتيب أفضل النتائج عند إجراء أي بحث.

لذلك يمكننا القول بأنه لا أحد يعلم ما هي العوامل التي تؤثر في ترتيب نتائج البحث الخاصة بقوقل على وجه الدقة إلا قلائل يعملون بالشركة. ولكن بإمكاننا إبراز بعض العوامل المدروسة من ضمن مئات العوامل الأخرى للوغاريتم قوقل، والتي أثبتت كفاءتها في تحسين ظهور المواقع في نتائج البحث.

  • عدد الإشارات إلى موقعك في مواقع أخرى.
    يقوم محرك البحث بتصفح المواقع عبر الروابط، ومن ضمن عوامل التقييم للمواقع هو الإشارات التي يحصل عليها موقعك في مواقع أخرى، فهذا يعد بالنسبة لقوقل دليلاً على الجودة. وبالقول بأن عدد المواقع التي تشير إلى موقعك يؤثر في ظهور موقعك، فإن هذا العامل يتضمن تفاصيل أخرى تقوم بتقييم إشارات الموقع، فالأمر لا يقتصر على الكم فقط، وإنما يحرص محرك قوقل أن تكون تلك الإشارات آتية من مواقع موثوقة ذات جودة عالية إذا حصل موقعك عليها يرتفع مركزه في نتائج البحث.

 

  • الكلمات المفتاحية في أماكن هامة وفي الصفحات الهامة.
    ينصح بأن توضع الكلمات المفتاحية (الأكثر استخدامًا عند البحث) في عناوين الصفحات، وفي امتداد الدومين الخاص بالموقع، وكذلك ضمن النص المكتوب. كما يجب أن تحرص ألا تفرط في وضع الكلمات المفتاحية في موقعك فهذا الإفراط قد يعود بنتائج عكسية، إلا أننا يمكننا القول بأن هذه الكلمات المفتاحية تساعد قوقل في ربط صفحات موقعك بما يبحث عنه المستخدمين.

 

  • جودة المحتوى.
    يعول قوقل بالكثير على جودة المحتوى المقدم عبر موقعك عندما يقرر إذا ما كان الموقع يستحق أن يتخذ مرتبة متقدمة في نتائج البحث. لذا عليك أن تقدم المحتوى الخاص بك حول الموضوعات بأفضل شكل ممكن وأن تبتعد عن المحتوى المختصر الذي لا يقدم أية قيمة للمستخدم الذي يبحث عن معلومات مكتملة ومفيدة.

 

  • سرعة تحميل الصفحات.
    يعد هذا العامل من العوامل المؤثرة بشكل كبير في ترتيب ظهور الموقع في نتائج البحث، فالمواقع التي تتصف بالسرعة تظهر في مراتب عليا في محركات البحث أكثر من تلك التي تتخذ وقت أطول للتحميل.

 

  • ملاءمة الموقع للهاتف.
    أعلنت قوقل عام 2017 أن عدد مرات البحث باستخدام الأجهزة المحمولة تجاوز تلك المرات التي تم استخدام أجهزة سطح المكتب. وبناءًا على هذا تطور لوغاريتم قوقل فأصبح ترتيب المواقع غير الملائمة للاستخدام عبر الهواتف يقل مقارنة بوضعه السابق، ومقارنة بالمواقع الملائمة للاستخدام عبر الويب وعبر الهواتف المحمولة.

كانت هذه محاولة للإشارة لبعض العوامل التي قد تؤثر على ترتيب موقع إلكتروني في نتائج البحث الخاصة بمحركات البحث، وهي جزء من عوامل كثيرة تؤثر في هذا الترتيب ولا يمكننا حصرها كلها. كل ما يمكننا قوله حيال خطط السيو هو أن عليك أن تحاول تقديم محتوى مفيد ويحقق تطلعات الفئة التي تستهدفها، فكلما كان موقعك يحمل محتوى ذا قيمة، تأكد أن الموقع بمرور الوقت سيكتسب ترتيبًا مرموقًا في نتائج البحث داخل القطاع الذي تستهدفه.

About the Author

Related Posts

التعليقات مغلقة