الحماية الأمنية في التجارة الإلكترونية

يعد التعامل مع التفاصيل الخاصة بالعملاء والمستهلكين في الأمور المتعلقة بالتجارة وإجراء عمليات شرائية واحدة من الموضوعات الأكثر حساسية بالنسبة إلى أي مشروع تجاري. ولما باتت التجارة الإلكترونية نمطًا تجاريًا قد بلغ ذروة نموه في وقتنا هذا أكثر من أي وقت آخر، فنجد آلاف من الشركات حول العالم قد بدأت تجارتها بالبيع عن طريق الإنترنت، بما في ذلك العالم العربي الذي بلغ فيه حجم التداول في التجارة الإلكترونية حوالي 7 مليار دولار في عام 2017 فقط، ويتوقع أن يستمر ذلك في الزيادة.

ولذلك أصبحت الحماية الأمنية التي ينبغي تقديمها على منصات التجارة الإلكترونية لتعزيز نموها موضوعًا بالغ الأهمية لتلك الشركات. فعليك أن تقوم باختيار خدمة استضافة موثوقة لموقعك، وذلك ليس فقط لأهمية الحماية الأمنية لملفات متجرك وموقعك، ولكن لأن السرية والحفاظ على الخصوصية تعد عنصرًا شديد الأهمية من وجهة نظر العملاء والمشترين المباشرين من المتجر.

إذن، ما الحاجة الفعلية للحماية الأمنية، ولماذا هي بهذا القدر من الأهمية؟

الحماية الأمنية في التجارة الإلكترونية لم تعد رفاهية، وذلك في قطاع تجاري يبلغ حجمه مئات المليارات من الدولارات حول العالم. ربما قد سمعت أو قرأت تقارير صحفية حول متاجر إلكترونية وقعت ضحية لاختراقات وتسريبات لمعلومات خاصة بالعملاء وبياناتهم نتيجة لضعف الحماية الأمنية الكافية. هكذا حين تكون وسائل الحماية غير كافية، فسوف يؤدي ذلك عند نقطة معينة إلى إلحاق الضرر بسمعة متجرك مما سيؤدي لاحقًا إلى أضرار مادية على مستوى الأرباح. وفي هذا تكمن أهمية حاجة التجارة الإلكترونية إلى الحماية الأمنية. ويمكن لامتلاك متجر ذو حماية أمنية على مستوىً رفيع أن تكون ذات نتائج مربحة لتجارتك حيث ستؤدي القاعدة الأمنية إلى القضاء على كل التهديدات المحتملة مما سيبني علاقة ثقة بين المستهلك وبين متجرك، حيث إن مسألة خصوصية البيانات تعد أمرًا هامًا بالنسبة إلى العملاء.

احصل على متجرك الآن

تأثر المبيعات بمستوى الحماية الأمنية

بالطبع ستتأثر مبيعاتك بمستوى الحماية الأمنية على متجرك نظرًا لصلة ذلك بخصوصيتهم ورغبتهم في حماية هوياتهم على الإنترنت، لذا من الطبيعي أن يقوم المستخدمين باللجوء إلى أكثر المتاجر الإلكترونية أمانًا. ومن هنا إذا كنت تستهدف أن يكون متجرك آمنًا، فعليك أن تكون واعيًا بأساليب التأمين المختلفة التي يمكنك إضافتها إلى متجرك الإلكتروني. سيقوم ذلك بحماية متجرك من الإختراقات والتهديدات إضافة إلى أنه سيكسب المتسوقين ثقة في متجرك ويحفزهم على طلب منتجاتهم من خلالك.

إثبات الأصالة

تعد هذه الخطوة أمرًا أساسيًا في بناء متجر إلكتروني آمن حيث يحدث خلالها التأكد من أن كلاً من المتجر والعميل موثوقين، وتتساوى أهمية إثبات الأصالة بالنسبة إلى العميل وكذلك المتجر. فبهذه الطريقة سيشعر المتجر والعميل بالأمان عند إتمام العملية الشرائية. وإن إحدى أهم الطرق الأمنية لتأمين المتجر هي أن يقوم مؤسس المتجر بامتلاك شهادة أمان للموقع الخاص به، والتي من شأنها أن تثبت أصالة المتجر أمام المستخدم وأنه ليس محاولة لبيع منتجات مزيفة، بهذا يصبح المستخدمون أكثر انفتاحًا تجاه المتجر الموثوق، ويشعرون بالأمان تجاه  مشاركة معلومات شديدة الحساسية لإتمام عمليات الشراء، ومن أهمها تفاصيل البطاقات الإئتمانية على سبيل المثال.

بروتوكول طبقة الحماية الأمنية (TSL)

وتتمثل هذه العملية في أنها تقوم بتشفير البيانات المرسلة التي يتم إدخالها من قبل العميل قبل وصولها إلى السيرفر الخاص بالموقع. وبهذا ستقوم بقطع الطريق أمام أي تداخل من أطراف ثالثة  غير المستخدم والمتجر لسحب أية بيانات.

 

الحماية الأمنية لاستضافة الموقع

هكذا يمكن الحفاظ على سرية بيانات البطاقات الائتمانية بشكل آمن باستخدام بروتوكول طبقة الحماية الأمنية (TSL)، لكن يقلق الكثير من المستخدمين حول مصير البيانات الخاصة بهم بعد إتمام عملية الشراء. ولما كانت إدخال تفاصيل الدفع من قبل المستخدمين شيء أصيل في التجارة الإلكترونية، فمن المهم أن يقوم المتجر بتسجيل هذه المعلومات الخاصة بالعملاء في مكان موثوق وآمن. ويمكن أن يتم ذلك بتخزين البيانات على سيرفر الشركة التي تقوم باستضافة موقع متجرك، وذلك بتخزينها بشكل منفرد عن باقي بيانات الموقع.

هكذا نجد أن أمان وموثوقية متجرك يعد أمرًا هامًا لنجاح التجارة، فالموثوقية هي التي تساعد في كسب ثقة العملاء وتدفعهم إلى إجراء تسوقهم من خلال متجرك حفاظًا على سرية بياناتهم وليس فقط الأسعار المنخفضة هي التي تدفع إلى ذلك. فالحرص على بناء متجر إلكتروني مؤمن بكفاءة ويقوم بدفع كافة التهديدات بعيدًا من شأنه أن يعود على الأرباح الكلية للتجارة الخاصة بك ويأخذها لأن تصبح أكثر ازدهارًا.

 

احصل على متجرك الآن

 

عن الكاتب


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.